تحكى الحدوتة
ان رجلا عجوزا كان جالسا مع ابن له يبلغ 25 عام في القطار
وبدا الشاب كثير البهجة ةالفضول وكان يجلس قرب النافذة
أخرج يديه من النافذة وشعر بمرور الهواء وصرخ
"ابي انظر جميع الاشجار تسير ورائنا"
تبسم الرجل العجوز متماشيا مع فرحة ابنه
كان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون الى ما يدور من حديث
بين الاب وابنه وشعروا بقليل من الحرج
فكيف يتصرف شاب في 25 من عمره كالطفل
فجأة صرخ الشاب من جديد
:"ابي انظر الى البركة وما فيها من حيوانات ..
انظر الغيوم تسير مع القطار..
واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة اخرى
"ابي انها تمطر والماء لمس يدي ..انظر يا ابي"
وفي هذه اللحظة لم يستطيع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز
"لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لابنك"
هناك قال الرجل:
اننا قادمون من المستشفى
حيث ان ابني قد اصبح يرى لاول مرة في حياته
همســـــــــــــــة
"لا تستخلص النتائج حتى تعرف كل الحقائق"
ان رجلا عجوزا كان جالسا مع ابن له يبلغ 25 عام في القطار
وبدا الشاب كثير البهجة ةالفضول وكان يجلس قرب النافذة
أخرج يديه من النافذة وشعر بمرور الهواء وصرخ
"ابي انظر جميع الاشجار تسير ورائنا"
تبسم الرجل العجوز متماشيا مع فرحة ابنه
كان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون الى ما يدور من حديث
بين الاب وابنه وشعروا بقليل من الحرج
فكيف يتصرف شاب في 25 من عمره كالطفل
فجأة صرخ الشاب من جديد
:"ابي انظر الى البركة وما فيها من حيوانات ..
انظر الغيوم تسير مع القطار..
واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة اخرى
"ابي انها تمطر والماء لمس يدي ..انظر يا ابي"
وفي هذه اللحظة لم يستطيع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز
"لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لابنك"
هناك قال الرجل:
اننا قادمون من المستشفى
حيث ان ابني قد اصبح يرى لاول مرة في حياته
همســـــــــــــــة
"لا تستخلص النتائج حتى تعرف كل الحقائق"
يرى أنه ذات مرة اختلفت الشمس والريح
هذه تقول أنها أقوى وأشد تأثيراً
وتلك تدعي الصفات لنفسها دون الاخرى .
وأخيراً قالت الريح للشمس : أترين ذلك العجوز المتدثر بمعطفه ؟؟
أتحداك أن تجعليه يخلع معطفه بأسرع مما أستطيع أنا .
فقبلت الشمس التحدي وأهابت الريح أن تثبت قولها .
وأسرعت الشمس واختبأت وراء غمامة بينما زمجرت الريح
وراحت تصول وتجول ولكنها كلما ازدادت عصفاً كلما أحكم اىلرجل معطفه .
فلما يئست الريح سلمت باخفاقها وهناك بزغت الشمس من وراء الغمامة
وابتسمت برفق للعجوز فما لبث أن أحس بزيادة الدفء وقام وتخلص من معطفه .
عندئذ قالت الشمس للريح : إن الرفق واللين قوة تفوق ما للغضب والعنف
الصياد والمقلاة
يروى أن صياداً كان السمك يعلق بصنارته بكثرة
وكان موضع حسد بين زملائه الصيادين
وذات يوم
استشاطوا غضباً عندما لاحظوا أن الصياد المحظوظ
يحتفظ بالسمكة الصغيرة ويرجع السمكة الكبيرة إلى البحر
عندها صرخوا فيه: ماذا تفعل؟
هل أنت مجنون؟
لماذا ترمي السمكات الكبيرة؟
عندها أجابهم الصياد
لأني أملك مقلاة صغيرة
ولا أستطيع أن آكل وأقلي أكثر من حجم هذه المقلاة الصغيرة !!
همســـــــــــــــة
وكان موضع حسد بين زملائه الصيادين
وذات يوم
استشاطوا غضباً عندما لاحظوا أن الصياد المحظوظ
يحتفظ بالسمكة الصغيرة ويرجع السمكة الكبيرة إلى البحر
عندها صرخوا فيه: ماذا تفعل؟
هل أنت مجنون؟
لماذا ترمي السمكات الكبيرة؟
عندها أجابهم الصياد
لأني أملك مقلاة صغيرة
ولا أستطيع أن آكل وأقلي أكثر من حجم هذه المقلاة الصغيرة !!
همســـــــــــــــة
قد لا نصدق هذه القصة
لكن للأسف نحن نفعل كل يوم ما فعله هذا الصياد
نحن نرمي بالأفكار الكبيرة والأحلام الرائعة
والاحتمالات الممكنة لنجاحنا
خلف أظهرنا على أنها أكبر من عقولنا وإمكانيتنا
كما هي مقلاة ذلك الصياد
هذا الأمر لا ينطبق فقط على النجاح المادي
بل أعتقد أنه ينطبق على مناطق أكثر أهمية
نحن نستطيع أن نحب أكثر مما نتوقع
أن نكون أسعد مما نحن عليه
أن نعيش حياتنا بشكل أجمل
وأكثر فاعلية مما نتخيل
يذكرنا أحد الكتاب بذلك فيقول :
أنت ما تؤمن به لذا فكر بشكل أكبر
احلم بشكل أكبر
توقع نتائج أكبر
وادع الله أن يعطيك أكثر
ماذا سيحدث لو رميت بمقلاتك الصغيرة
التي تقيس بها أحلامك واستبدلت بها واحدة أكبر؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تقترب من الله
أكثر وتزداد به ثقة وأملا ؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تبدأ بذلك اليوم؟
و عندما يتعصب كان يخطىء و يقول كلام يجرح من حوله
و لكنه كان يريد ان لايفعل ذلك ثانيا و ان يصالح من زعلهم
همســـــــــــــــة
ارتفاع ناطحة سحاب
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
الباروميتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) ؟
الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على
سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب .
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب
صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى !
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل
وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض
ثم أقيس طول الخيط .
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب
بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % وحسب قوانين الجامعة
تم تعيين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100 % !
لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء
وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية !
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة
ولا أدري أيها أختار !
فقال الحكم : هات كل ما عندك
فأجاب الطالب :
-1 يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض
ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض
وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية
الأرضية !
-2 إذا كانت الشمس مشرقة
يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب
فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
-3 إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا
فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر
هي أن نقول لحارس الناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية
إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟
-4 أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة
بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض
وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر !!
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب
لمادة الفيزياء
بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات
لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا !
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو « نيلز بور »
وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء
لكنه حاز على جائزة نوبل في الفيزياء !!
همســـــــــــــــة
التفكير خارج المألوف
الإبداع
تلك هي رسائل نيلز بور لنا
العقل الإنساني لديه الكثير والكثير من الأفكار والابداعات
والذي يجعلها محددة مع الاسف هي نحن البشر
والبيئة المحيطة بنا
فنحن نحدد لأنفسنا مربعات ودوائر وهمية لا نريد الخروج منها
أو لا يسمح لنا المجتمع بالخروج منها
المطلوب منا أن نصر على آرائنا إن كنا متأكدين منها
حتى ولو خالفنا فيها كل البشر
لكن للأسف نحن نفعل كل يوم ما فعله هذا الصياد
نحن نرمي بالأفكار الكبيرة والأحلام الرائعة
والاحتمالات الممكنة لنجاحنا
خلف أظهرنا على أنها أكبر من عقولنا وإمكانيتنا
كما هي مقلاة ذلك الصياد
هذا الأمر لا ينطبق فقط على النجاح المادي
بل أعتقد أنه ينطبق على مناطق أكثر أهمية
نحن نستطيع أن نحب أكثر مما نتوقع
أن نكون أسعد مما نحن عليه
أن نعيش حياتنا بشكل أجمل
وأكثر فاعلية مما نتخيل
يذكرنا أحد الكتاب بذلك فيقول :
أنت ما تؤمن به لذا فكر بشكل أكبر
احلم بشكل أكبر
توقع نتائج أكبر
وادع الله أن يعطيك أكثر
ماذا سيحدث لو رميت بمقلاتك الصغيرة
التي تقيس بها أحلامك واستبدلت بها واحدة أكبر؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تقترب من الله
أكثر وتزداد به ثقة وأملا ؟
ماذا سيحدث لو قررت أن تبدأ بذلك اليوم؟
الطفل والمسامير
كان هناك طفل يصعب إرضاؤه وعصبي
و عندما يتعصب كان يخطىء و يقول كلام يجرح من حوله
و لكنه كان يريد ان لايفعل ذلك ثانيا و ان يصالح من زعلهم
و فى يوم أعطاه والده كيس مليء بالمسامير وقال له:
قم بطرق مسمارا واحدا في سور الحديقة
في كل مرة تفقد فيها أعصابك أو تزعل مع أي شخص !
في كل مرة تفقد فيها أعصابك أو تزعل مع أي شخص !
في اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور الحديقة
وفي الأسبوع التالي
تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه
وكان عدد المسامير التي توضع يوميا ينخفض
الولد أكتشف أنه تعلم بسهوله كيف يتحكم في نفسه
أسهل من الطرق على سور الحديقة
في النهاية أتى اليوم الذي
لم يطرق فيه الولد أي مسمار في سور الحديقة
لم يطرق فيه الولد أي مسمار في سور الحديقة
عندها ذهب ليخبر والده أنه لم يعد بحاجة إلى أن يطرق أي مسمار
قال له والده: الآن قم بخلع مسمار واحد
عن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك
عن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك
مرت عدة أيام وأخيرا تمكن الولد من إبلاغ والده
أنه قد قام بخلع كل المسامير من السور
أنه قد قام بخلع كل المسامير من السور
قام الوالد بأخذ ابنه إلى السور وقال له: بني قد أحسنت التصرف
ولكن انظر إلى هذه الثقوب التي تركتها في السور
لن تعود أبدا كما كانت
لن تعود أبدا كما كانت
وكذلك عندما تخطيء بحق أحد فإنك تترك آثارا في نفسه
و قد لا تنمحي هذه الآثار حتى ولو اعتذرت
همســـــــــــــــة
وما نستفيده من هذه القصة
أن الانسان لا بد أن يتحكم في أعصابه
وخاصة عندما يتعلق الأمر بالغير
فلا نتعجل في إطلاق الأحكام أو السب والشتم
فالكلمة ملكنا ما دامت لم تخرج من أفواهنا
ولكن بمجرد خروجها لم نعد نملكها
فلنردع ألسنتنا عن الكلام القبيح
ولا نؤذي الناس بكلامنا
فجرح الجلد يندمل
الذباب والفأر
كانت هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة
ظلت تحوم وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار
ومن أعلى إلى أسفل
إلى أن نفذت طاقتها وماتت
وكان بالقرب منها باب مفتوح
ولكنها لم تحاول حتى أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج
وأصرت على طريقة واحدة
مرة تلو الأخرى إلى أن ماتت
لقد كان في استطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت
وهناك بحث تم إجراؤه على الفئران لمعرفة قدراتهم على التصرف
فوضعوا فأرا في متاهة وفي آخرها قطعة من الجبن
وبدأ الفأر يبحث ويبحث
وفي كل مرة يجرب طريقا مختلفا إلى أن وصل أخيرا
لقطعة الجبن وأكلها
واستمرت التجربة
وغيّر القائمون عليها المكان الذي توضع فيه
وأعادوا الفأر مرة أخرى للمتاهة من مكان بداية مختلف
وطبعا جرى الفأر للمكان السابق الذي وجد فيه قطعة الجبن
في المرة الأولى ولكنه لم يجد شيئا
ظل يبحث عنها في كل مكان مجربا طرقا أخرى للوصول إليها
إلى أن حصل عليها في النهاية
هل هناك اختلاف بين سلوك الذبابة وسلوك الفأر ؟
طبعا هناك اختلاف
فالذبابة كانت تصر على الخروج من النافذة
ولكن لم يكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن مخرج آخر
والفأر كان أيضا مصرا على إيجاد قطعة الجبن
ولكنه كان غاية في المرونة
حيث أنه في كل مرة واجه فيها أي عقبة
أو فشل كان يقف لعدة ثواني
ويغير خطته ويتصرف بسرعة
وبالتالي نال مكافأته وحصل على الجبن في النهاية
همســـــــــــــــة
ظلت تحوم وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار
ومن أعلى إلى أسفل
إلى أن نفذت طاقتها وماتت
وكان بالقرب منها باب مفتوح
ولكنها لم تحاول حتى أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج
وأصرت على طريقة واحدة
مرة تلو الأخرى إلى أن ماتت
لقد كان في استطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت
وهناك بحث تم إجراؤه على الفئران لمعرفة قدراتهم على التصرف
فوضعوا فأرا في متاهة وفي آخرها قطعة من الجبن
وبدأ الفأر يبحث ويبحث
وفي كل مرة يجرب طريقا مختلفا إلى أن وصل أخيرا
لقطعة الجبن وأكلها
واستمرت التجربة
وغيّر القائمون عليها المكان الذي توضع فيه
وأعادوا الفأر مرة أخرى للمتاهة من مكان بداية مختلف
وطبعا جرى الفأر للمكان السابق الذي وجد فيه قطعة الجبن
في المرة الأولى ولكنه لم يجد شيئا
ظل يبحث عنها في كل مكان مجربا طرقا أخرى للوصول إليها
إلى أن حصل عليها في النهاية
هل هناك اختلاف بين سلوك الذبابة وسلوك الفأر ؟
طبعا هناك اختلاف
فالذبابة كانت تصر على الخروج من النافذة
ولكن لم يكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن مخرج آخر
والفأر كان أيضا مصرا على إيجاد قطعة الجبن
ولكنه كان غاية في المرونة
حيث أنه في كل مرة واجه فيها أي عقبة
أو فشل كان يقف لعدة ثواني
ويغير خطته ويتصرف بسرعة
وبالتالي نال مكافأته وحصل على الجبن في النهاية
همســـــــــــــــة
والمقصود من هذه القصة إخواني وأخواتي
بأننا يجب أن نتحلى بالمرونة في حياتنا
فليس معنى أن طريقاً معيناً أغلق في وجهنا بأنها نهاية العالم
بل يجب علينا دائماً البحث عن طرق جديدة
للتعامل مع حياتنا
وللتعامل مع مشاكلنا اليومية
دائماً لنبحث عن الحلول البديلة
ارتفاع ناطحة سحاب
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
الباروميتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) ؟
الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على
سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب .
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب
صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى !
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل
وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض
ثم أقيس طول الخيط .
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب
بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % وحسب قوانين الجامعة
تم تعيين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100 % !
لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء
وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية !
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة
ولا أدري أيها أختار !
فقال الحكم : هات كل ما عندك
فأجاب الطالب :
-1 يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض
ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض
وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية
الأرضية !
-2 إذا كانت الشمس مشرقة
يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب
فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
-3 إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا
فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر
هي أن نقول لحارس الناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية
إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟
-4 أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة
بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض
وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر !!
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب
لمادة الفيزياء
بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات
لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا !
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو « نيلز بور »
وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء
لكنه حاز على جائزة نوبل في الفيزياء !!
همســـــــــــــــة
التفكير خارج المألوف
الإبداع
تلك هي رسائل نيلز بور لنا
العقل الإنساني لديه الكثير والكثير من الأفكار والابداعات
والذي يجعلها محددة مع الاسف هي نحن البشر
والبيئة المحيطة بنا
فنحن نحدد لأنفسنا مربعات ودوائر وهمية لا نريد الخروج منها
أو لا يسمح لنا المجتمع بالخروج منها
المطلوب منا أن نصر على آرائنا إن كنا متأكدين منها
حتى ولو خالفنا فيها كل البشر
بارو متر |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق